فيديو: مرسي يؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا




فيديو: مرسي يؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا

30.يونيو.2012 السبت 11:57 ص GMT | صحف - وكالات



أكد الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، أنه سيقوم بدوره للقيام باستقلال السلطة القضائية لكى تقوم بدورها بعيداًَ عن السلطة التنفيذية، مؤكداً احترامه للمحكمة الدستورية العليا والأحكام الصادرة منها، لافتاً إلى أن الشعب أسس لديمقراطية حقيقية وإعلاء لمفهوم المؤسسية والاستقرار.
أكد مرسي بعد اداء القسم احترامه للمحكمة الدستورية والقضاء المصري. وقال "ننطلق اليوم الى غد افضل، الى مصر الجديدة، الى الجمهورية الثانية".
قبل أن يتوجه إلى جامعة القاهرة للاحتفال بتنصيبه وإلقاء خطاب إلى الشعب .

ومن المنتظر أن يتوجه الرئيس بعد أداء اليمين الدستورية إلى قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، ليلتقي القيادات الشعبية والتنفيذية والنقابية والحزبية للاحتفال بتنصيب أول رئيس منتخب لمصر، بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، وسيلقي مرسى كلمة إلى الأمة يوضح فيها أبعاد المشهد السياسي الراهن والقضايا المهمة والملحة في المرحلة المقبلة.

وكان مرسي، قد أدى اليمين الرئاسية، أمام المتظاهرين بميدان التحرير، أمس، قائلاً: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ على الدستور والقانون وأن أحافظ على الوطن وسلامة أراضيه، لأنكم أنتم الجهة التي دائما سأبدأ منها، طالباً بعد عون الله دعمها وتأييدها، هل أنتم مستعدون معي لهذا الدور لنحصل على كامل حقوقنا، ولن ينتقص أحد كائنا من كان شيئاً من حقوقكم طالما هذه إرادتكم بعد إرادة الله".

مراسم حلف اليمين

وكانت رئاسة الجمهورية صباح أمس الجمعة قد تسلمت مبنى المحكمة الدستورية العليا الكائنة بشارع كورنيش النيل بالمعادي، والتي سيودي بها الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية، وذلك لوضع الترتيبات النهائية الخاصة بمراسم حلف اليمين.

وستتم مراسم حلف اليمين داخل القاعة الكبرى بالمحكمة، والتى تستوعب ما يقرب من ألف شخص، وستبدأ المراسم بحضور أعضاء الجمعية العامة للمحكمة الدستورية، مرتدين الزي الرسمي والوشاح الأخضر الذي يرتدونه، وتتكون الجمعية العامة من هيئة المحكمة والبالغ عددهم 18 عضواً يترأسهم المستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة، بالإضافة إلى رئيس هيئة المفوضين ليصبح عددهم 19 عضواً، وسيقسم الرئيس أمامهم القسم الدستوري، والذي نصه: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ على النظام الجمهوري ووحدة الوطن وسلامة أراضيه". كما ذكرت جريدة "اليوم السابع" المصرية.

وتولت رئاسة الجمهورية دعوة الحضور لمراسم حلف اليمين، ومن بينهم بعض السفراء والقناصلة وممثلو دولهم في مصر، ورئيس مجلس الشعب المنحل ورئيس مجلس الشورى وبعض القوى السياسية وعدد من الوزراء من حكومة تسيير الأعمال، بالإضافة إلى أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

ترتيبات أمنية غير مسبوقة

تم العمل على ترتيبات أمنية غير مسبوقة لتأمين المحكمة الدستورية، حيث سيتم الاستعانة بنحو 2500 مجند من الأمن المركزى وبعض جنود القوات المسلحة، علاوة على ضباط الحرس الجمهوري الذين يرافقون الرئيس أثناء حلف اليمين، بالإضافة إلى نشر عدد من المدرعات والدبابات حول المحكمة، بالإضافة إلى تأمين أعضاء المحكمة الخاصة الذين سيؤدي الرئيس اليمين أمامهم بحسب موقع gamalelmasry



تعليقات

المشاركات الشائعة